آل حســــــــــــــــــــــــــــــــبو
سم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

مع تحيات ابو شهد
مدير المنتدي
آل حســــــــــــــــــــــــــــــــبو
سم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

مع تحيات ابو شهد
مدير المنتدي
آل حســــــــــــــــــــــــــــــــبو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آل حســــــــــــــــــــــــــــــــبو

منتدي عائلي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي ال حســـــــبو يرجو من كافة الأعضاء تحمل المسئولية و الحفاظ على بلادنا .. عاشت مصر و سلمتم جميعاً أبناء مصر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أفزر 20 فزورة
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالجمعة أغسطس 17, 2012 4:22 am من طرف محمود بكري حسبو

» تهنئة عامة
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 2:55 pm من طرف رضا محمود حسبو

» اخر اخبار كرة القدم
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 7:00 am من طرف عمرو عبدالنبى حسبو

» الاهلى والزمالك
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 1:39 am من طرف عمرو عبدالنبى حسبو

» كمال الجنزورى يتحدث بعد صمت 11 عاما
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 4:55 pm من طرف عمرو عبدالنبى حسبو

» قرارت القوات المسلحه
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 4:47 pm من طرف عمرو عبدالنبى حسبو

» بلاغات للنائب العام تتهم «مبارك والعادلى وعز والشريف وسرور» بالقتل العمد والتحريض على تخريب البلاد
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالأحد فبراير 13, 2011 4:33 pm من طرف عمرو عبدالنبى حسبو

» الف مبروك للمدير التنفيذي
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالأحد فبراير 13, 2011 3:50 pm من طرف عمرو عبدالنبى حسبو

» النجاه من عذاب القبر
مقال عن عيد الاضحى  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 2:18 pm من طرف م مصطفى ابراهيم


 

 مقال عن عيد الاضحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمدرؤوف
مشرف قسم المسابقة الرمضانية
مشرف قسم المسابقة الرمضانية
أحمدرؤوف


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 32

مقال عن عيد الاضحى  Empty
مُساهمةموضوع: مقال عن عيد الاضحى    مقال عن عيد الاضحى  Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 7:03 am

مقال عن عيد الاضحى  898778610 عيدالأضحى
اعلم أخي المسلم الحبيب أن للمؤمنين في الدنيا ثلاثة أعياد لا غير،

عيد يتكرر في كل أسبوع وهو يوم الجمعة، وعيدان يأتيان في كل عام مرة، وهما عيدا الفطر والأضحى، لمَّـا قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «إنّ الله قد أبدلكم يومين خيراً منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى»، فأبدلنا الله بيومي اللهو واللعب هذين يومي الذكر، والشكر، والمغفرة، والعفـو.


وكما للمؤمنين أعياد في الدنيا فلهم كذلك أعياد في الجنّة، يجتمعون فيها، ويتزاورون، ويزورون ربّهم الغفور الرحيم، وهي نفس أيام الأعياد الثلاثة في الدنيا: يوم الفطر، والأضحى، ويوم الجمعة الذي يدعى بيوم المزيد؛ أمّا الخواص فإنّ أيّامهم كلها عيد، حيث يزورون ربهم في كل يوم مرتين بكرة وعشياً.


قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "الخواص كانت أيام الدنيا كلها لهم أعياداً فصارت أيامهم في الآخرة كلها أعياداً".


قال الحسن: "كل يوم لا يعصي الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه، وذكره، وشكره فهو له عيد".


فما الذي ينبغي علينا أن نعمله في هذا العيد، وما الذي ينبغي اجتنابه؟



ما ينبغي عمله في العيد


أولاً: العيدان يثبتان بالرؤية وليس بالحساب، وهذا إجماع من أهل السنة لقوله صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين ليلة»؛ أمّا الصلاة فبالتقويم الشمسي.


ثانياً: استحب جماعة من أهل العلم إحياء ليلة العيد، منهم الشافعي، ولم يصحّ في ذلك حديث، وكل الآثار التي وردت في ذلك ضعيفة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما: "أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة".


ثالثاً: التكبير، ومن السنة أن يبدأ التكبير من ليلة العيد في الأسواق، والبيوت، ودبر الصلوات المكتوبة، وفي الطريق، وقبل الصلاة؛ ويكبر الإمام أثناء الخطبة؛ وصفته: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد))؛ ويستمر التكبير دبر الصلوات إلى صلاة عصر ثالث أيام التشريـق.


رابعاً: من السنة أن يغتسل لصلاة العيد، فقد روي أن علياً وابن عمر رضي الله عنهم كانا يغتسلان، وروي مالك بسند صحيح: "أن ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو"، أي لصلاة العيد.


خامساً: من السنة أن يلبس المسلم أحسن ثيابه ويتطيب لصلاة العيد، وفي يوم العيد، جديدة كانت الثياب أم مغسولة.


سادساً: التعجيل بصلاة العيد بعد الشروق، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، والسنة إخراج النسـاء، حتى الحيض، والأطفال، شريطة أن يكن متحجبات، غير متطيبات، ولا مختلطات بالرجال في الطرقات والمراكب، ليشهدن الخير ودعوة المسلمين، وإن لم يلتزمن بذلك فلا يخرجن.


سابعاً: يصلي العيد جماعة، ركعتان، يكبِّر في الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات ويرفع يديه فيها، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة "ق"، ويكبِّر في الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الرفع من السجود، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة الواقعة، وله أن يقرأ فيها بعد الفاتحة بسبِّح والغاشية، يجهر فيهما بالقراءة؛ وحكمها أنها فرض كفاية، و قيل سنة مؤكدة.


ثامناً: لا أذان ولا إقامة لصلاة العيد، ولا سنة قبلها ولا بعدها.


تاسعاً: تُصلى العيد في المصلى والصحارى، ولا تُصلى في المسجد إلا لضرورة، إلا في مكة المكرمـة.


عاشراً: كل تكبيرة من تكبيرات العيد سنة مؤكدة، يسجد الإمام والمنفرد للواحدة منها، وقيل لا شيء على من نسيها.


أحد عشر: المسبوق يكمل صلاته بعد سلام الإمام بكامل هيئتها، وإن جاء في الركعة الأولى أوالثانية ووجد الإمام شرع في القراءة كبر في الأولى سبعاً بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمساً، ومن فاتته الصلاة صلى منفرداً.


الثاني عشر: للعيد خطبتان بعد الصلاة يجلس بينهما، يحث فيهما الإمامُ المسلمين على تقوى الله والتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبين أحكام الأضحية وما يتعلق بها، ويسن الاستماع إليهما.


الثالث عشر: بعد الفراغ من الصلاة والخطبة يتعجل الإمام بذبح أضحيته، وكذلك يفعل جميع الناس، ليفطروا منها، ومن لم يتمكن من الذبح في اليوم الأول ذبح في اليوم الثاني أوالثالث.


الرابع عشر: من السنة أن يرجع من العيد بطريق غير الطريق الذي جاء به.


الخامس عشر: الأضحية له أن يأكل منها، ويتصدق، ويدخر، مالم تكن هناك جائحة، ولا يحل له أن يبيع شيئاً منها.


السادس عشر: والأضحية سنة مؤكدة على الموسرين من الرجال والنساء، المقيمين والمسافرين، المتزوجين وغير المتزوجين، من الأحرار والعبيد، أما المعسر فلا حرج عليه في ذلك.


السابع عشر: يجزئ في الأضحية الجذع من الضأن، وهو ما أتم ستة أشهر؛ والثنيّ من الماعز، وهو ما أتم سنة ودخل في الثانية؛ ومن الإبل؛ ومن البقر؛ ويشترط فيها السلامة من العيوب، وقد نهينا أن نضحي بالعرجاء البين عرجها، والعجفاء، والعمياء، والكسيرة.


الثامن عشر: من السنة أن يصل المضحي أهله، وأرحامه، وجيرانه، وأن يصافي ويعافي من بينه وبينه شحناء.


التاسع عشر: يقال في التهنئة بالعيد: "تقبل الله منا ومنك"، ويقول الرادّ كذلك.


العشرون: الإكثار من ذكر الله تعالى . مقال عن عيد الاضحى  898778610


الحادي والعشرون: إذا اجتمع عيد وجمعة فقد ذهب أهل العلم في صلاة الجمعة ثلاثة مذاهب:


مقال عن عيد الاضحى  898778610 مقال عن عيد الاضحى  898778610
مقال عن عيد الاضحى  963199910
مقال عن عيد الاضحى  898778610 مقال عن عيد الاضحى  898778610

وقد روي هذا عن عمر، وعثمان، وعلي، وسعيد، وابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ومن الفقهاء الشعبي، والنخعي، والأوزاعي، ودليل ذلك ما روى إياس بن أبي رملة الشامي قال: شهدت معاوية يسأل زيد بن أرقم: هل شهدت مع رسول الله عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعـم. قال: فكيف صنع؟ قـال: صلى العيـد، ثم رخص في الجمعة.


وقد روي عن ابن الزبير رضي الله عنهما عندما كان أميراً على الحجاز واتفق عيد وجمعة أنه صلى العيد ولم يخرج بعدُ إلا لصلاة

مقال عن عيد الاضحى  898778610 مقال عن عيد الاضحى  739210017

مقال عن عيد الاضحى  738289279 أحمدرؤوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال عن عيد الاضحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الاضحى فى القاهرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آل حســــــــــــــــــــــــــــــــبو :: المنتدي العام :: قسم الموضوعات العامة-
انتقل الى: